Tuesday, December 8, 2009

الغدد الصماء …مشاكل الزياده و النقصان



ما هى الغدد الصماء ؟ ماذا تعنى ؟ اين هى ؟ و ما هى امراضها ؟

انها الجهاز المركزى المسيطر على العديد من وظائف الجسم ، تسيطر على نشاط الخلايا ، على النمو العقلى و الجسدى ، على الحالة النفسية و وظائف اخرى متعددة ، سنفرد هذا المقال لتوضيح بعضاً من المعلومات الاساسية عنها






رسم توضيحى لأماكن الغدد الصماء بالجسد


نستطيع القول ان هذه الغدد تلعب دوراً محوريا فى تمتع الفرد بحياه طبيعية و ذلك عن طريق افراز مواد كيميائية (تعرف بأسم الهرمونات) مباشرة الى مجرى الدم و هذه الهرمونات هى المحرك الاساسى للعديد من الوظائف الحيوية ، فنحن ننمو من صغرنا بهرمون النمو و الذى تفرزه الغدة النخامية و نتحرك فى الحياة و ننمو عقليا ً بتأثير هرمون الطاقة و الذى تفرزه الغده الدرقية و نتعامل مع السكريات بهرمون الانسولين الذى يفرزه البنكرياس و نتكاثر عن طريق سلسلة من الهرمونات تشمل هرمونات الذكورة و الانوثة من الخصية او المبيض .

هكذا يتضح لنا اهمية هذه الغدد و ان حدوث اى خلل بها يؤدى الى مجموعة ضخمة من الامراض تعرف باسم امراض الغدد الصماء و التى قد تؤدى الى مشاكل صحية متعددة ما بين قصر قامة ، زياده فى الوزن ، كسل عام ، او زياده الشعر عند السيدات، اضطرابات فى الدورة الشهرية ، مشاكل فى الانجاب و السبب هو زياده او نقص فى افراز هذه الغدد .

وربما يكون اشهر خلل يصيب الغدد هو ما يصيب البنكرياس و يؤدى الى نقص الانسولين و مرض السكرى بنوعيه و لكن هناك ايضا زيادة الانسولين و التى قد تؤدى الى مشاكل صحية شديدة.

و على مستوى مملكة البحرين نجد ان مشاكل الغدة الدرقية على رأس قائمة مشاكل الغدد الصماء بعد مرض السكرى و تعانى منها السيدات و الفتيات على وجه الخصوص و تتنوع ما بين نقص فى افراز الهرمون و هى النسبة الاكبر من المرضى او زياده فى النشاط فى احيان اخرى . وربما تزادد نسبه الاصابة بها كونها احيانا ما تأتى مصاحبة لمرض السكر و بخاصة عند السيدات مع تقدم العمر.
و الغدة الدرقية تقع فى الجهة الامامية من منطقة الرقبة ، و تفرز هرمون يدعى ثايروكسين و هو المسئول عن توليد الطاقة فى الجسم لذا فمن الطبيعى عند زيادة افرازه ان يشعر المريض بالسخونة و زيادة العرق ، فرط النشاط و الحركة، فقد الوزن رغم وجود شهية جيدة اضافة الى عصبية شديدة قد يصاحبها رعشة باليد . اما فى حال خمول الغدة فيحدث العكس تعب عام و ارهاق ، نقص فى النشاط و التركيز ،رغبة فى النوم مع زيادة فى الوزن. إذن ليست كل زيادة وزن بسبب الاكل و لا كل تعب ارهاق عابر ، هناك اسباب متى تم تشخيصها و علاجها طبيا يشفى المريض. فى حال النقص يتم اعطاء الهرمون على شكل اقراص اما فى حالو الزيادة فتتنوع اختيارات العلاج حسب السبب.
مثال اخر شهير يعانى منه الكثير من الفتيات و السيدات و هو زيادة و كثافة الشعر عند السيدات و الفتيات خاصة فى المناطق الغير معتاد نمو الشعر بها مثل الوجه ، هذه واحدة اخرى من مشاكل اضطراب افرازات الغدد الصماء و التى قد تتعدى خطورتها الناحية الجماليه للتأثير العام على الصحة و قد يصاحبها سمنة و اضطرابات فى الدورة الشهرية . هذا كله يتحكم فيه سلسلة من الهرمونات تبدأ من الغدة النخامية فى الرأس مرورا بالغدة الجار كلوية و الغدد الدهنية . مما يستلزم المراجعة الطبية لطبيب الغدد قبل البحث عن العلاج التجميلي

الامثلة عديدة على اضطراب الغدد و تشمل ايضا عند السيدات وجود افراز حليبى من الثدى دون ان يسبقه حمل و رضاعة و المتهم هنا هو زياده فى افراز الغدة النخامية ، او مشاكل البلوغ سواءً البلوغ المبكر بسبب نشاط فى المبيض او تأخر البلوغ ، السمنة المفرطة و النحافة المفرطة و قد ينجمان عن زيادة و نقص فى افرازات الغدة الجار كلوية .

اذن الاشكال المرضية لمشاكل الغدد الصماء متعددة و متغيرة و منها ما هو عام يتم تشخيصه بسهولة و يسر و منها ما يحتاج للفحص و التحاليل و الاشعات . لذا اذا ما صادفتك تغيير مما سبق ذكره تبقى الغدد احد الاسباب التى متى تم علاجها يتم الشفاء التام سواء باعطاء الهرمون الناقص او السيطرة على افراز الهرمون الزائد و العودة للحياة الطبيعية مرة اخرى



د. نهى طه
أخصائية أمراض باطنية
دكتوراه أمراض سكر وغدد
مركز الخليج التخصصي للسكر

4 comments:

  1. اشكرك يا دكتوره على المعلومات الممتاذه وعندى سؤال من فضلك
    انا عندى ٣٣ سنه وعندى كرش كبير جدا وضعف شديد فى الذاكره والتركيز واحساس دائما بالخمول والارهاق فهل هذه غده وما علاجها

    ReplyDelete
  2. شركة مكافحة حشرات بمكة
    تمتع الآن بأفضل خدمات شركة صقر البشاير فهى شركة مكافحة حشرات بمكة والطائف تقدم لكم الخدمة من خلال فنيون متخصصون وبأفضل الاسعار
    مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة حشرات بالطائف
    مكافحة حشرات بالطائف
    اتصل بنا: 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control
    التسويق الالكتروني و تسويق مواقع لشركة ميكسيوجي

    ReplyDelete